Sunday 4 March 2018

احتياطيات إيران من العملات الأجنبية


إحتياطات النقد الأجنبي.
تعريف "احتياطيات الصرف الأجنبي"
احتياطيات النقد الأجنبي هي أصول احتياطي محتفظ بها من قبل البنك المركزي بالعملات الأجنبية، وتستخدم لدعم الخصوم على العملة المصدرة الخاصة بها وكذلك للتأثير على السياسة النقدية.
تراجع "احتياطيات الصرف الأجنبي"
وبصفة عامة، تتكون احتياطيات النقد الأجنبي من أي عملة أجنبية تحتفظ بها سلطة نقدية مركزية، مثل الاحتياطي الاتحادي للولايات المتحدة. وتشمل احتياطيات النقد الأجنبي الأوراق النقدية الأجنبية والودائع المصرفية والسندات وأذون الخزانة والأوراق المالية الحكومية الأخرى. وبالعامية، يمكن أن يشمل المصطلح أيضا احتياطيات الذهب أو صناديق صندوق النقد الدولي. وتخدم أصول الاحتياطيات الأجنبية مجموعة متنوعة من الأغراض، ولكنها تستخدم في المقام الأول لإعطاء مرونة ومرونة للحكومة المركزية؛ في حالة تعطل عملة واحدة أو أكثر أو تخفيض قيمتها بسرعة، فإن الجهاز المصرفي المركزي لديه مقتنيات بعملات أخرى لمساعدتها على تحمل هذه الصدمات في الأسواق.
وتحتفظ جميع بلدان العالم تقريبا، بغض النظر عن حجم اقتصادها، باحتياطيات كبيرة من النقد الأجنبي. ويحتفظ بأكثر من نصف احتياطيات النقد الأجنبي في العالم بالدولار الأمريكي، وهو العملة العالمية الأكثر تداولا. الجنيه الإسترليني (غبب)، اليورو اليورو (اليورو)، اليوان الصيني (كني) والين الياباني هي أيضا عملات صرف العملات الأجنبية المشتركة. ويعتقد كثير من المنظرين أنه من الأفضل الاحتفاظ باحتياطيات النقد الأجنبي بعملات لا ترتبط مباشرة بالعملات الخاصة، لمواصلة تخطيها عن الصدمات المحتملة؛ إلا أن ذلك أصبح أكثر صعوبة نظرا لأن العملات أصبحت أكثر ترابطا. وفى الوقت الحالى، تحتفظ الصين بأكبر احتياطى النقد الاجنبى فى العالم، حيث تمتلك اكثر من 3.5 تريليون دولار من الاصول بالعمالت الاجنبية (معظمها الدولار).
وتستخدم احتياطيات النقد الأجنبي تقليديا لدعم العملة المحلية للدولة. العملة - في شكل عملة أو ورقة نقدية - هي في حد ذاتها لا قيمة لها، مجرد وحدة دولية من الدولة المصدرة مع التأكيد على أن قيمة العملة سيتم دعم. احتياطيات النقد الأجنبي هي أشكال بديلة من المال لدعم هذا الضمان. وفي هذا الصدد، فإن الأمن والسيولة لهما أهمية قصوى في استثمار احتياطي مفيد.
بيد أن الاحتياطيات الأجنبية تستخدم الآن كأداة للسياسة النقدية، ولا سيما بالنسبة للبلدان التي ترغب في اتباع سعر صرف ثابت. ومن شأن الإبقاء على خيار دفع الاحتياطيات من عملة أخرى إلى السوق أن يعطي مؤسسة إقراض مركزية القدرة على ممارسة بعض السيطرة على أسعار الصرف. ومن الممكن نظريا أن تكون العملة "عائمة" تماما، وهي مفتوحة تماما وتخضع لأسعار الصرف. وفي هذه الحالة، سيكون من الممكن لأمة أن تحتفظ بأي احتياطيات من النقد الأجنبي. ومع ذلك، وهذا أمر نادر جدا في الممارسة العملية. ومنذ انهيار نظام بريتون وودز في عام 1971، تراكمت البلدان مخازن أكبر من الاحتياطيات الأجنبية، وذلك جزئيا لمراقبة أسعار الصرف. (انظر أيضا: كيف تؤثر العملات الأجنبية على عمليات الاندماج والاستحواذ العروض).
ويختلف المنظرون عن مقدار أصول الدولة التي ينبغي أن يحتفظ بها في الاحتياطيات الأجنبية، وتحتفظ دول مختلفة باحتياطيات لأسباب مختلفة. فعلى سبيل المثال، تستخدم مخازن النقد الاجنبى الضخمة فى الصين للحفاظ على سيطرة كبيرة على اسعار الصرف لليوان، ومن ثم تعزيز صفقات التجارة الدولية المواتية للحكومة الصينية. ولكنهم يحتفظون أيضا باحتياطيات (معظمها بالدولار) لأنها تجعل التجارة الدولية، التي تتم تقريبا تقريبا بالدولار الأمريكي، أبسط بكثير. وقد تحتفظ بلدان أخرى، مثل المملكة العربية السعودية، باحتياطيات أجنبية كبيرة إذا كان اقتصادها يعتمد إلى حد كبير على مورد واحد (في حالتهم، نفط). وإذا ما انخفض سعر النفط بسرعة، فإن احتياطيات النقد الأجنبي السائلة تتيح لاقتصادها مرونة أكبر بكثير، على الأقل مؤقتا.
وتعتبر الاحتياطيات أصولا في حساب رأس المال، ولكن من المهم تذكر الالتزامات المرتبطة باحتياطيات النقد الأجنبي. وهي إما مقترضة أو مقايضة بالعملة المحلية في سوق الصرف الدولية أو تشترى مباشرة بالعملة المحلية - وكلها تتكبد دينا. احتياطيات الصرف هي أيضا محفوفة بالمخاطر مثل أي استثمار آخر؛ في حالة انهيار العملة، فإن جميع احتياطيات النقد الأجنبي المحتفظ بها بتلك العملة في جميع أنحاء العالم ستصبح بلا قيمة.
لسنوات عديدة، كان الذهب بمثابة احتياطي العملة الرئيسي لمعظم البلدان. وكان الذهب يعتبر منذ فترة طويلة الأصول الاحتياطية المثالية، وغالبا ما يقدر من حيث القيمة حتى في أوقات الأزمات المالية، ويعتقد أن تحتفظ بقيمة شبه دائمة. ومع ذلك، فإن جميع الأصول تستحق فقط بقدر المشترين على استعداد لدفع ثمنها، ومنذ انهيار نظام بريتون وودز في عام 1971، انخفض الذهب بشكل مطرد من حيث القيمة. (انظر أيضا: نظام بريتون وودز: كيف تغير العالم).

وكالة الإستخبارات المركزية.
عمل الأمة. مركز الاستخبارات.
التنقل.
وظائف & أمب؛ التدريب.
موهبتك. مهاراتك المتنوعة. مهمتنا. معرفة المزيد عن الفرص الوظيفية في وكالة المخابرات المركزية.
مكاتب وكالة المخابرات المركزية.
تعلم كيف يتم تنظيم وكالة المخابرات المركزية في المديريات والمكاتب الرئيسية، المسؤولة عن تأمين أمتنا.
أخبار & أمب؛ معلومات.
لدينا مكتبة مفتوحة المصدر يضم الآلاف من الوثائق والدوريات والخرائط والتقارير الصادرة للجمهور.
تعلم المزيد عن الوكالة والعثور على بعض الأشياء السرية الكبرى التي لن ترى في أي مكان آخر.
التنقل الثانوي.
إعادة توجيه المنازل سيا سيت ريديريكت & # 160؛
سيا إعادة توجيه الموقع.
لقد غيرت CIA. gov عنوان الويب الخاص بها. . .
CIA. gov الآن مشفرة، باستثناء غرفة القراءة الإلكترونية لدينا، لضمان سرية الزوار. ونتيجة لذلك، تم تغيير عنوان الويب للصفحات والمستندات في موقعنا من إلى. وبالإضافة إلى ذلك، انتقلت وكالة المخابرات المركزية وظائف إلى موقع جديد داخل موقع على شبكة الإنترنت.
يرجى استخدام الروابط أو نموذج البحث أدناه للعثور على المعلومات التي تبحث عنها.
الاتصال بنا (عن طريق البريد العادي، عن طريق الفاكس، عن طريق الهاتف، أو عن طريق نموذج البريد الإلكتروني لدينا)
سيا وظائف (العثور على وظيفة وتقديم السيرة الذاتية)
كتاب حقائق العالم (مرجع بلدنا رئيس الوزراء)
خريطة الموقع (روابط إلى أقسام رئيسية من موقع ويب)
شكرا لكم لزيارة CIA. gov.
فريق ويب سيا.
رمز الخطأ: 301 - تم نقله بشكل دائم.
وظائف & أمب؛ التدريب.
مكاتب وكالة المخابرات المركزية.
أخبار & أمب؛ معلومات.
منطقة الاطفال.
تواصل مع وكالة المخابرات المركزية.
* الإضافات المطلوبة.
تذييل الصفحة.
الاتصال وكالة المخابرات المركزية.
مكتب الشؤون العامة هو نقطة الاتصال الوحيدة لجميع الاستفسارات عن وكالة الاستخبارات المركزية (سيا).
نقرأ كل رسالة أو فاكس أو بريد إلكتروني نتلقاها، وسوف ننقل تعليقاتكم إلى مسؤولي وكالة المخابرات المركزية خارج أوبا حسب الاقتضاء. ومع ذلك، مع محدودية الموظفين والموارد، ونحن ببساطة لا يمكن أن تستجيب لجميع الذين يكتبون لنا.
معلومات الاتصال.
وكالة الإستخبارات المركزية.
مكتب الشؤون العامة.
واشنطن، 20505.
فتح خلال ساعات العمل العادية.
(يرجى تضمين رقم هاتف حيث يمكننا الاتصال بك)
قبل الاتصال بنا:
يرجى مراجعة موقعنا خريطة، ميزة البحث، أو موقعنا الملاحة على اليسار لتحديد موقع المعلومات التي تسعى. نحن لا نرد بشكل روتيني على الأسئلة التي توجد إجابات في هذا الموقع.
الاتصال وكالة المخابرات المركزية.
الاتصال وكالة المخابرات المركزية.
الإبلاغ عن التهديدات.
ولا تزال الولايات المتحدة وشركاؤها يواجهون عددا متزايدا من التهديدات والتحديات العالمية. وتشمل مهمة وكالة المخابرات المركزية جمع وتحليل المعلومات حول قضايا الأمن القومي ذات الأولوية العالية مثل الإرهاب الدولي وانتشار أسلحة الدمار الشامل والهجمات السيبرانية والجريمة المنظمة الدولية والاتجار بالمخدرات والنزاعات الإقليمية والتهديدات المضادة للتجسس والآثار من الكوارث البيئية والطبيعية.
وهذه التحديات دولية في نطاقها وهي من أولويات وكالة المخابرات المركزية. إذا كان لديك معلومات حول هذه التحديات الأمنية الوطنية أو غيرها، يرجى تقديمها من خلال نموذج آمن عبر الإنترنت. سوف تكون المعلومات التي تقدمها محمية وسرية. وتهتم وكالة المخابرات المركزية بشكل خاص بالمعلومات حول الهجمات الإرهابية الوشيكة أو المخطط لها. في الحالات التي یوجد فیھا خطر وشیك، اتصل علی الفور بوكالات إنفاذ القانون المحلیة وتزودھم بمعلومات التھدید.

احتياطيات إيران من العملات الأجنبية
بلغت قيمة احتياطيات النقد الاجنبى والذهب فى ايران 135.5 مليار دولار فى عام 2018، بزيادة 25.5 مليار دولار عن العام السابق، وفقا لدراسة استقصائية اجرتها وكالة المخابرات المركزية الامريكية.
وكانت وكالة الانباء الايرانية تسنيم قد ذكرت يوم الاثنين ان ايران تمتلك 110 مليارات دولار من النقد الاجنبى والذهب فى عام 2018.
وتحتفظ الدولة ب 16.5 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي والذهب، وتحتل المرتبة 16 بين 170 بلدا شملتها الدراسة الاستقصائية التي أجرتها وكالة المخابرات المركزية.
وكما ذكر، فإن احتياطيات إيران من النقد الأجنبي والذهب في عام 2018 تجاوزت احتياطيات إيطاليا وإنجلترا والولايات المتحدة وتركيا وكندا وإسبانيا.
الصين تمتلك 3.092 تريليون دولار من احتياطيات النقد الأجنبي والذهب في المرتبة الأولى في قائمة وكالة المخابرات المركزية، تليها سويسرا مع 602 مليار $ من الاحتياطيات.
والصومال التي لديها 30 مليون دولار من احتياطيات النقد الأجنبي والذهب كانت آخر بلد في القائمة.

احتياطيات إيران من العملات الأجنبية
أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني أنه وفقا لإحصاءات البنك الدولي فإن إيران لديها 100 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن محمود بهمانى قوله ان احصاءات البنك الدولى صحيحة ان اى دولة لديها هذا الاحتياطى لن تصل ابدا الى طريق مسدود.
وقال انه قد يكون من الممكن ممارسة ضغوط على بلد صغير يتراوح ما بين 4 و 5 مليارات دولار من الاحتياطيات الا ان الوضع فيما يتعلق بايران مختلف.
----- سجل احتياطي الذهب رقما قياسيا.
وأشار إلى احتياطيات إيران من الذهب وقال إنه تضاعف عدة مرات خلال العامين الماضيين.
وأضاف بهماني أن استهلاك الذهب حاليا في البلاد يبلغ 30 طنا سنويا، وذكر أنه إذا لم يضيف البنك المركزي احتياطياته من الذهب، فستظل هناك إمدادات كافية للسنوات العشر القادمة.
واشار المسؤول الى ان الميزان التجارى للبلاد ايجابى وهذا دليل على قوة ايران الاقتصادية.
ونقلت وكالة انباء برس ترانسفر عن البهماني قوله "بغض النظر عن الركود الذي اجتاح معظم دول العالم في عامي 2008 و 2009، ارتفعت صادرات ايران بنسبة 10٪ لتصل الى 18،3 مليار دولار".
ويأتي الانطلاقة الاقتصادية على الرغم من جهود الغرب الرامية الى زيادة الضغط على ايران على برنامجها النووي.
وقال بهماني في آب / اغسطس الماضي ان طهران سحبت الاموال التي تحتفظ بها مصارفها في اوروبا لمواجهة العقوبات المالية الجديدة المفروضة على البلاد بسبب برنامجها النووي.
"" قام البنك المركزي بتحويل أصول البنك من أوروبا. ولا توجد حاليا مشكلة فيما يتعلق بحجب أصول المصارف الإيرانية من قبل الاتحاد الأوروبي ".
وأشار إلى أن الإجراء الاستباقي كان استجابة وقائية لقرار أوروبي محتمل بتجميد الأصول الإيرانية.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن الوزير قوله انه لم يعلق على مقدار الاموال التي كانت متورطة او على وجهتها.
واضاف "اننا سنعالج احتياجات شعبنا خلال العقوبات، حيث ان البنك المركزى توقع الوضع قبل ستة اشهر".
وفى يوم 9 يونيو فرضت الامم المتحدة قرارا بالجزاءات الامريكية ضد ايران بشأن برنامجها النووى. وكانت قطاعات الطاقة والمالية في إيران من بين القطاعات المستهدفة بالجزاءات.
وفي حين قال المسؤولون الإيرانيون مرارا إن طهران تسعى فقط إلى التطبيقات السلمية للتكنولوجيا النووية، فإن إسرائيل وحلفائها الغربيين يتهمون الجمهورية الإسلامية باتباع برنامج نووي عسكري.
ورفضت ايران هذه الادعاءات قائلة ان لها الحق فى برنامج نووى سلمى كعضو فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية وموقعة على معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية.

احتياطيات إيران من العملات الأجنبية
بريس تف - مسؤول رفيع المستوى في البنك المركزي الإيراني يقول إن احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد وصلت إلى أكثر من 80 مليار دولار.
قالت رضا راعي، نائبة رئيس البنك المركزي، يوم الثلاثاء ان احتياطيات النقد الاجنبي الايراني تحولت في الغالب الى اليورو، وفقا لما ذكرته وكالة انباء فارس.
وانخفضت أسعار النفط بما يقرب من 100 دولار منذ أن سجلت رقما قياسيا أعلى من 147 دولارا في يوليو، مما تسبب في انخفاض في عائدات النفط الإيرانية.
الا ان راي قال ان الاحتياطيات الحالية ستكون كافية للوفاء بمطالب ايران في العملات الاجنبية.
وقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في تشرين الثاني / نوفمبر أن انخفاض أسعار النفط لم يكن له أي تأثير خطير على اقتصاد البلاد حتى لو وصلت إلى 5 دولارات للبرميل.
وتوقع صندوق النقد الدولى ان تواجه ايران عجزا ماليا اذا انخفضت اسعار النفط الخام الى اقل من 90 دولارا للبرميل الواحد.
وقد وافق البرلمان الإيراني على اقتراح لإعداد خطة الميزانية للسنة التقويمية الإيرانية المقبلة على أساس 45 دولارا للبرميل.
ويقول النقاد ان مثل هذا السعر لن يكون مقبولا اذ انه يتطلب من ايران خفض 25 فى المائة من تكاليفها العامة ونفقات التنمية الحالية فى خطة الميزانية.

No comments:

Post a Comment